أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الدولة المصرية تنظر إلى كبار السن باعتبارهم ثروة إنسانية وخبرات متراكمة يجب الحفاظ عليها، مشيرًا إلى أن مبادرة رئيس الجمهورية للرعاية الصحية لكبار السن تستهدف تحسين جودة الحياة الصحية للمواطنين الذين تجاوزوا 65 عامًا.
وأضاف “عبدالغفار” خلال مداخلة هاتفية عبر قناة “إكسترا نيوز”، أن المبادرة لا تقتصر على علاج الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، بل تشمل أيضًا الوقاية والكشف المبكر والحفاظ على الصحة النفسية للمسنين، وتقدم خدماتها مجانًا بالكامل.
وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن المبادرة تشمل الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض الكلى وارتفاع الدهون والأنيميا وسوء التغذية، إلى جانب فحص النظر واكتشاف مشكلات الإبصار وتقييم صحة الفم والأسنان.
وتابع أن “المبادرة تتضمن كذلك تقييمًا للحالة النفسية والمعرفية، يشمل الكشف المبكر عن الخرف ومرض الزهايمر والاكتئاب واضطرابات الذاكرة، بالتزامن مع الفحوصات العضوية”.
وشدد الدكتور حسام عبدالغفار، على أن المبادرة انطلقت في أكتوبر 2022، واستفاد منها حتى الآن أكثر من 2 مليون و100 ألف مواطن من خلال أكثر من 860 مركزًا ووحدة للرعاية الصحية الأولية موزعة على جميع المحافظات.
وأكد متحدث وزارة الصحة، أن الفحص يتم بصورة دورية كل 6 أشهر، فيما يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى فحوصات متقدمة أو تدخلات علاجية إلى المستشفيات المتخصصة، مع توفير زيارات ميدانية لغير القادرين على الحركة بالتنسيق مع وحدات الرعاية الصحية في مناطق إقامتهم.
المصدر:
رابط المصدر الأصلي
السفير نيوز -elsafeernews كلمة حق في وجه الباطل