عاجل : رغم خسائر تفوق ثروة ثاني أغنى رجل.. ماسك لا يزال تريليونيرًا

تكبد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك خسائر ضخمة في ثروته خلال الأيام الأخيرة، بعدما واصلت أسهم شركة “سبيس إكس” تراجعها لليوم الثالث على التوالي، لتفقد الشركة جزءًا كبيرًا من المكاسب التي حققتها عقب إدراجها في السوق.

وبحسب تقديرات مجلة “فوربس”، انخفضت ثروة ماسك، أغنى رجل في العالم، من نحو 1.45 تريليون دولار إلى أقل قليلًا من 1.1 تريليون دولار، بخسائر تجاوزت 300 مليار دولار خلال فترة قصيرة.

وتفوق قيمة التراجع المسجل في ثروة ماسك إجمالي ثروة لاري بيج، الشريك المؤسس لشركة جوجل، والذي يحتل المرتبة الثانية عالميًا بثروة تقدر بنحو 299 مليار دولار.

هبوط حاد في أسهم “سبيس إكس”

تراجعت أسهم “سبيس إكس” بنسبة 16.4% خلال تعاملات الاثنين، لتنخفض إلى أقل من 155 دولارًا للسهم، وهو مستوى أدنى من سعر الإغلاق المسجل في أول يوم تداول للشركة عند 160 دولارًا.

ومنذ بلوغ السهم أعلى مستوى له عند 225.64 دولارًا في 16 يونيو الجاري، فقد أكثر من 31% من قيمته السوقية، ما انعكس بشكل مباشر على ثروة ماسك باعتباره أكبر مساهم في الشركة.

وأدى تراجع السهم خلال جلسة الاثنين وحدها إلى محو ما يزيد على 152 مليار دولار من ثروة الملياردير الأمريكي، وفقًا لتقديرات “فوربس”.

ويمتلك ماسك حصة تقارب 38% من أسهم الشركة، تشمل نحو 4.8 مليار سهم، بالإضافة إلى 350 مليون خيار أسهم.

ضغوط من تصنيف الاستدامة

جاءت موجة الهبوط الأخيرة بعد تقارير أشارت إلى منح شركة “إم إس سي آي” المتخصصة في مؤشرات الأسواق المالية، شركة “سبيس إكس” تصنيف”CCC”، وهو أدنى تصنيف على مقياس الاستدامة الخاص بها.

وأوضحت المؤسسة أن الشركة تواجه مخاطر كبيرة تتعلق بالجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، معتبرة أنها متأخرة مقارنة بنظيراتها في القطاع فيما يتعلق بإدارة هذه المخاطر.

كما أعلنت “سبيس إكس” اعتزامها إصدار سندات جديدة بهدف إعادة تمويل قرض قصير الأجل، في خطوة تستهدف جمع سيولة دون اللجوء إلى زيادة رأس المال أو تخفيض حصص المساهمين الحاليين.

928 مليار دولار تبخرت من القيمة السوقية

فقدت “سبيس إكس” نحو 928 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ تسجيلها ذروة بلغت 2.99 تريليون دولار في 16 يونيو الماضي، لتتراجع قيمتها إلى نحو تريليوني دولار فقط.

وكانت الشركة قد نجحت لفترة وجيزة في تجاوز شركتي “أمازون” و”مايكروسوفت” من حيث القيمة السوقية، لتصبح رابع أكبر شركة مدرجة عالميًا، قبل أن تتراجع حاليًا إلى المركز السابع عالميًا.

صفقة ذكاء اصطناعي بمليارات الدولارات

وعلى الرغم من الضغوط التي تواجه السهم، وقعت “سبيس إكس” اتفاقية حوسبة ضخمة مع شركة “ريفلكشن إيه آي” الناشئة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، قد تصل قيمتها إلى 6.3 مليار دولار.

وبموجب الاتفاق، ستدفع الشركة الناشئة نحو 150 مليون دولار شهريًا اعتبارًا من يوليو 2026 وحتى عام 2029، مقابل الحصول على إمكانية استخدام رقائق متطورة لتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

مخاوف من التقييم والحوكمة

وكان سهم “سبيس إكس” قد ارتفع بأكثر من 67% فوق سعر الطرح العام الأولي البالغ 135 دولارًا، مدفوعًا بإقبال قوي من المستثمرين عقب الإدراج.

لكن موجة الصعود السريعة أثارت تساؤلات حول تقييم الشركة، خاصة بعد إعلانها الاستحواذ على شركة “كيرسور” المتخصصة في برمجيات الذكاء الاصطناعي في صفقة ممولة بالكامل بالأسهم بقيمة 60 مليار دولار.

وانتقدت مؤسسة “مورنينج ستار” الصفقة، معتبرة أنها تؤدي إلى تخفيض قيمة أسهم المساهمين، كما خفضت تقديراتها للقيمة العادلة لسهم الشركة.

كما أبدى عدد من المحللين مخاوفهم بشأن هيكل الحوكمة داخل “سبيس إكس”، في ظل تمتع إيلون ماسك بسيطرة تصويتية كبيرة مقارنة بباقي المساهمين.

ورأى بعض المحللين أن السهم بات أقرب إلى “أسهم الميم”، التي تعتمد تحركاتها بدرجة كبيرة على المضاربات وتوقعات المستثمرين أكثر من اعتمادها على الأساسيات المالية التقليدية.


المصدر:

رابط المصدر الأصلي

شاهد أيضاً

تفاصيل : سعر الذهب عيار 21 يسجل هبوطا جديدا في تعاملات اليوم ويفقد 120 جنيها

تراجعت أسعار الذهب في السوق المحلية خلال تعاملات اليوم، حيث انخفض سعر جرام الذهب عيار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *