عاجل : رئيس تنظيم الكهرباء الأسبق: أزمات الطاقة تُسرع التحول الأخضر.. واستثما

أكد الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة والرئيس الأسبق لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، بأن التنبؤ بالمسار المستقبلي لأسعار الطاقة بات أمراً بالغ التعقيد في ظل الصراعات الراهنة، نظراً لأن كافة السيناريوهات تظل مطروحة.

وذكر أن التهدئة السياسية المرتقبة قد تمهد الطريق نحو استقرار تدريجي للأسواق، منوهاً بأن هذا التعافي سيتطلب مدى زمنياً ليس بالقصير، لا سيما مع استمرار غلق مضيق هرمز لنحو 4 أشهر.

تداعيات الهجمات على الإنتاج وأثر العقوبات

وقال سلماوي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “الساعة 6” عبر شاشة قناة الحياة، إن العمليات العسكرية أدت إلى شلل تام في عدة مراكز إنتاجية، مبيناً أن مرافق دولة قطر على سبيل المثال سجلت تراجعاً إنتاجياً بنسبة بلغت 17%.

وأضاف أن المواقع التي طالتها الضربات الإيرانية ستحتاج إلى سنوات طوال للترميم والعودة لطبيعتها بحسب حجم التدمير.

وفي سياق متصل، تابع أن التوصل لاتفاق يقضي برفع العقوبات عن النفط الإيراني سيعزز المعروض في السوق الدولية، مما يتيح لطهران البيع بأسعار طبيعية بدلاً من الأسعار المخفضة التي كانت تمنحها للصين للالتفاف على القيود. كما لفت إلى أن تسوية الصراع الأوكراني ورفع الحظر عن موسكو سيدفعان الأسعار نحو الهبوط الفعلي.

المخزونات الاستراتيجية والتحول نحو البدائل المتجددة

وذكر أن مساعي الدول المنتجة لرفع الأسعار بهدف تعظيم أرباحها تصطدم دوماً بمرونة الاستهلاك، حيث يتسبب الغلاء في تراجع مستويات الطلب.

وأشار إلى أن دول مجموعة السبع قد استنزفت جزءاً كلاً من مخزونها الاستراتيجي البالغ 1.4 مليار برميل لمواجهة الأزمة، وتسعى حالياً لإعادة ملء هذه الخزانات، وهو ما يضمن بقاء الطلب مرتفعاً لفترة مؤقتة.

وأوضح أن هذه الأزمات المتلاحقة تمنح برامج التحول الأخضر وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة وترشيد الاستهلاك دفعة قوية، مما يقلص الاعتماد على الوقود الأحفوري. واستشهد بالصين التي نجحت في تقليص طلبها بنسبة 10%، والاتحاد الأوروبي الذي خفض استهلاكه من الغاز بمقدار 15% إبان الأزمة الأوكرانية.

خطة مصر الطموحة وتطوير قطاع التكرير

وقال أستاذ هندسة الطاقة إن الدولة المصرية تتبنى رؤية واضحة تجسدها “استراتيجية الطاقة 2040” والتي تلت استراتيجية 2035، لضمان تنويع مصادر الإمداد وتجنب الارتهان لمصدر منفرد.

وأكد أن قطاع الكهرباء المحلي شهد طفرة من خلال تحديث محطات التوليد ورفع كفاءتها، حيث تراجع معدل استهلاك الوقود اللازم لإنتاج الكيلوواط/ساعة من 212 غراماً إلى 176 غراماً في الوقت الراهن، مما حقق وفراً بنسبة 27% مقارنة بالمنظومة القديمة.


المصدر:

رابط المصدر الأصلي

شاهد أيضاً

عاجل : “الأعلى للطاقة” يبحث دعم الصناعات كثيفة الاستهلاك ويقر مشروعات جديدة

عقد المجلس الأعلى للطاقة، اليوم الثلاثاء، اجتماعه الـ31 بمقر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في العاصمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *