تفاصيل : الدواجن تسجل أدنى سعر لها منذ 5 سنوات.. والكيلو يخسر 20 جنيها

قال سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، إن أسعار الدواجن سجلت أدنى مستوياتها منذ نحو 5 سنوات، في ظل تراجع سعر الكيلو بالمزرعة إلى ما بين 55 و58 جنيهًا، رغم وصول تكلفة الإنتاج إلى نحو 75 جنيها للكيلو.

وأضاف السيد، أن المنتجين يتكبدون خسائر تقدر بنحو 20 جنيها في كل كيلو يتم بيعه،.

وتابع أن التراجع الحالي هو “هبوط حاد وغير مسبوق” يهدد استمرارية عدد كبير من المربين، خاصة صغار المستثمرين في القطاع.

وأشار إلى أن استمرار بيع الدواجن بأقل من تكلفة الإنتاج قد يدفع العديد من المربين إلى العزوف عن بدء دورات إنتاج جديدة، وهو ما قد يؤثر على حجم المعروض خلال الفترات المقبلة.

وأرجع حالة الركود الحالية إلى انخفاض معدلات الشراء بعد عيد الأضحى، إلى جانب انشغال الأسر بمصروفات الدراسة والاستعداد لموسم المصايف، وهو ما أدى إلى انخفاض الطلب على الدواجن.

وأكد رئيس الشعبة أن الدواجن لا تزال أرخص مصادر البروتين للمستهلك المصري، وتمثل البديل الرئيسي للحوم الحمراء.
ويرى السيد، أنه على الرغم من التراجع الكبير في الأسعار إلا أنه لم ينعكس بصورة كاملة على المستهلك النهائي بسبب حلقات التداول وبيع الدواجن الحية.

وطالب السيد بسرعة تفعيل بورصة الدواجن لضمان تحقيق سعر عادل للمنتج والمستهلك، إلى جانب الإسراع في التحول التدريجي من تداول الدواجن الحية إلى الدواجن المبردة والمجمدة، وتطبيق القوانين المنظمة لتداول الطيور الحية.

وأضاف أن العديد من الدول تعتمد على وجود مخزون استراتيجي من الدواجن المجمدة والمبردة، بما يسهم في استقرار الأسعار على مدار العام، مؤكدًا أن تفعيل البورصة وتنظيم السوق يمثلان المدخل الأساسي لإنقاذ صناعة الدواجن من الخسائر الحالية.


المصدر:

رابط المصدر الأصلي

شاهد أيضاً

الآن : وزير الصناعة يبحث مع رجال أعمال الإسكندرية فرص الاستثمار والتصنيع

عقد خالد هاشم وزير الصناعة لقاءً موسعاً مع أعضاء جمعية رجال أعمال الإسكندرية برئاسة مدحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *