أطلق المركز الإعلامي لمجلس الوزراء سلسلة من الإنفوجرافات بعنوان “30 يونيو.. مسيرة وطن من التحديات إلى مسارات تنموية مستدامة”، بهدف استعراض أبرز ملامح التطور الذي شهدته مختلف القطاعات الحيوية منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن.
واستهل المركز السلسلة برصد تطور القطاع الصحي، باعتباره أحد القطاعات التي شهدت تحولات كبيرة على مستوى إتاحة الخدمات الصحية وجودتها، في إطار توجه الدولة نحو بناء نظام صحي متكامل يضمن التغطية الصحية الشاملة للمواطنين.
سلط الإنفوجراف الضوء على أبرز التحديات التي واجهت القطاع الصحي قبل ثورة 30 يونيو، والتي تمثلت في محدودية التغطية التأمينية لفئات من المواطنين، وارتفاع تكلفة العلاج، والضغط على المستشفيات الحكومية، إلى جانب غياب نظام موحد لتسجيل وتقديم الخدمات الصحية.
وفي المقابل، استعرض الإنفوجراف ما تحقق من إنجازات خلال السنوات الماضية، وفي مقدمتها البدء في التطبيق التدريجي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، التي تم تنفيذ مرحلتها الأولى في 6 محافظات بتكلفة بلغت 53 مليار جنيه.
الحكومة: تسجيل أكثر من 6 ملايين مواطن بالمنظومة
أشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إلى أن منظومة التأمين الصحي الشامل أسفرت عن تسجيل أكثر من 6 ملايين مواطن، مع إعفاء نحو 905 آلاف مواطن من سداد الاشتراكات، فضلًا عن إدراج 328 منشأة طبية ضمن المرحلة الأولى للمنظومة.
كما أوضح أن جهود التطوير شملت ميكنة 100% من منشآت الرعاية الصحية الأولية، وأكثر من 95% من الخدمات المقدمة بالمستشفيات، بما يعزز كفاءة تقديم الخدمة الصحية ويُيسر حصول المواطنين عليها.
وأكد المركز، أن ما تحقق بعد 30 يونيو يعكس حجم التطور الذي شهدته الدولة المصرية في قطاع الصحة، من خلال التوسع في مظلة الحماية الصحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، في إطار رؤية تستهدف تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بجودة الحياة.
المصدر:
رابط المصدر الأصلي
السفير نيوز -elsafeernews كلمة حق في وجه الباطل