الآن : وزير الري يتابع تنفيذ مدارس فنية لإعداد فنيي الجيل الثاني في إدارة الم

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من الدكتورة سلوى أبو العلا، رئيس مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، بشأن البرامج والأنشطة التدريبية التي نفذها المركز خلال الفترة الماضية، في إطار جهود الوزارة لبناء القدرات وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال إدارة الموارد المائية.

وأكد الدكتور هاني سويلم، أن بناء القدرات البشرية يمثل أحد المحاور الرئيسية للجيل الثاني لمنظومة المياه 2.0، مشيرًا إلى أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتأهيل الكوادر الفنية والإدارية، بما يسهم في تطوير الأداء المؤسسي وتحقيق الإدارة المستدامة للموارد المائية.

تطوير منظومة التدريب يعزز دور مركز التدريب الإقليمي في نقل الخبرات للدول الإفريقية

أوضح التقرير، أن المركز نفذ البرنامج التدريبي الإقليمي لتصميم وتركيب ومعايرة وتشغيل وصيانة الشبكات الهيدرومترية، كما استضاف الاجتماع الأول للجمعية العمومية لروابط مستخدمي المياه، فضلًا عن استكمال الإجراءات التنفيذية لبروتوكول التعاون بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإنشاء خمس مدارس فنية تكنولوجية لإعداد فنيي الجيل الثاني في مجال إدارة الموارد المائية، بما يدعم تأهيل كوادر فنية متخصصة تلبي احتياجات القطاع.

كما تضمنت الأنشطة عرض تجربة الاستفادة من نبات ورد النيل بقرية الشقر بمحافظة بني سويف، إلى جانب تنفيذ عدد من البرامج التدريبية عبر المنصة التعليمية للمركز، شملت النسخة الثانية من برنامج “سفراء المياه الأفارقة”، والمستوى الثاني من برنامج تحليل البيانات ضمن دورات الترقّي، وبرنامج “التحول الاجتماعي والاقتصادي من خلال المياه” بالتعاون مع منظمة اليونسكو، بالإضافة إلى الندوة الإلكترونية للإدارة المتكاملة لأحواض الأنهار HELP2.0 بالتعاون مع برنامج اليونسكو الهيدرولوجي الدولي (UNESCO-IHP).

وأشار إلى أن هذه البرامج استهدفت متدربين من عدد من الدول الإفريقية، إلى جانب العاملين بجهات وزارة الموارد المائية والري وممثلي المجتمع المدني، بما يعزز مكانة مركز التدريب الإقليمي كمنصة متخصصة لبناء القدرات وتبادل الخبرات في مجال إدارة الموارد المائية.

وأكد وزير الري، أن هذه الأنشطة تعكس توجهات الوزارة في تنفيذ محاور الجيل الثاني لمنظومة المياه 2.0، والتي ترتكز على تنمية القدرات البشرية، والتحول الرقمي، والاعتماد على البحث العلمي والابتكار، وتعزيز التعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين، بما يدعم الإدارة المستدامة للموارد المائية ويواكب التحديات المستقبلية.

وشدد الدكتور سويلم، على أهمية الاستمرار في تفعيل لائحة التدريب المعتمدة من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بها، بما يتيح للعاملين اختيار البرامج التدريبية الأكثر توافقًا مع طبيعة مهامهم، مع متابعة استيفاء الساعات التدريبية المطلوبة للترقي بين الدرجات الوظيفية المختلفة.

وأضاف أن الوزارة تحرص على ربط البرامج التدريبية بالمسار الوظيفي للعاملين، بما يسهم في إعداد كوادر مؤهلة قادرة على مواكبة متطلبات التطوير المؤسسي وتحقيق مستهدفات الدولة في قطاع المياه.

ووجّه وزير الموارد المائية والري، بمواصلة تطوير منظومة التدريب بمركز التدريب الإقليمي، والتوسع في تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة، بما يعزز دوره كمركز إقليمي متميز لبناء القدرات ونقل الخبرات، خاصة للدول الإفريقية، مع مواكبة أحدث الممارسات العالمية في مجال إدارة الموارد المائية.


المصدر:

رابط المصدر الأصلي

شاهد أيضاً

الآن : شمال القاهرة للكهرباء تفتح باب التقدم لوظيفتين قياديتين

أعلنت شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، برئاسة المهندس حسن البيلي، فتح باب التقدم لشغل عدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *