قناطر ديروط الجديدة، وزير الري، هاني سويلم، محافظ أسيوط، الترعة الإبراهيمية، مشروعات الري، الأمن المائي، أسيوط، الري المصري، التنمية الزراعية
أسيوط- محمود عجمي:
يتفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، يرافقه اللواء محمد علوان محافظ أسيوط، اليوم الخميس، مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة المقامة على الترعة الإبراهيمية، لمتابعة معدلات التنفيذ والاطمئنان على كفاءة تشغيل المشروع.
اقتراب الانتهاء من المشروع القومي
دخل مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة مرحلته النهائية، بعدما بلغت نسبة التنفيذ 99.70%، ليُعد أحد أبرز المشروعات القومية في قطاع الموارد المائية، الذي أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارة البدء لتنفيذه بهدف تطوير منظومة الري وتحسين التحكم في تدفقات المياه لخدمة نحو 1.60 مليون فدان في محافظات أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة.
تاريخ عريق لقناطر ديروط
تقع قناطر ديروط على بعد نحو 250 كيلومترًا جنوب القاهرة، إذ تُعد من أقدم المنشآت المائية في مصر، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1871 خلال عهد الخديوي إسماعيل، وظلت على مدار أكثر من قرن ونصف تمثل ركيزة أساسية في منظومة الري ودعم النشاط الزراعي بإقليم مصر الوسطى.
دور محوري في خدمة الزراعة
ومنذ إنشائها، لعبت القناطر دورًا رئيسيًا في تغذية شبكات الترع الفرعية التي تروي ملايين الأفدنة، إذ أسهمت في استقرار النشاط الزراعي بالمحافظات التي تعتمد على مياهها، بما يعكس أهميتها الاستراتيجية في منظومة الأمن المائي المصري.
مشروع متطور ضمن الجيل الثاني لمنظومة المياه
تشهد محافظة أسيوط حاليًا تنفيذ قناطر ديروط الجديدة ضمن مشروعات الجيل الثاني لمنظومة المياه المصرية “2.0”، التي تستهدف تحديث وتأهيل منشآت الري، وتحسين توزيع المياه بمنطقة مصر الوسطى، من خلال منظومة حديثة للتحكم في التصرفات المائية، بالإضافة إلى إنشاء كوبري علوي ومنشآت تشغيل متطورة.
جهود هندسية وكفاءات مصرية
يشارك في تنفيذ المشروع أكثر من 130 مهندسًا وفنيًا وعاملًا، إلى جانب نحو 10 خبراء يابانيين، في إطار تعاون يعكس كفاءة الكوادر المصرية والالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة المهنية، وفق أحدث النظم الهندسية العالمية.
موقع المشروع ومكوناته
يقع المشروع عند الكيلو 60.600 على الترعة الإبراهيمية بمدينة ديروط، إذ يضم قناطر حديثة على أفمام ترع: “الساحلية والديروطية والبدرمان وبحر يوسف وأبو جبل والدلجاوي”، بالإضافة إلى قنطرة حجز الترعة الإبراهيمية ومنشآت التشغيل والتحكم والكوبري العلوي ومنظومة متكاملة لإدارة المياه.
نموذج للتعاون المصري الياباني
يُعد المشروع نموذجًا ناجحًا للتعاون الدولي بين مصر واليابان، إذ يجمع بين الخبرات الوطنية والدعم الفني الياباني، في إطار جهود الدولة لتحديث البنية التحتية لمنظومة الري وتعزيز الأمن المائي ودعم التنمية الزراعية المستدامة.
بدء التشغيل الرسمي للقناطر الجديدة
كشف تقرير تلقاه الدكتور هاني سويلم من المهندس ياسر الشبراخيتي، رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، عن وصول نسبة التنفيذ إلى 99.70%، وبدء تشغيل القناطر الجديدة ودخولها الخدمة رسميًا بدلًا من القناطر القديمة اعتبارًا من 28 فبراير 2026.
منظومة رقمية متطورة لإدارة الري
أوضح التقرير، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 40 محطة لرصد التصرفات والمناسيب، وإنشاء غرفة تحكم رئيسية بمدينة ديروط وأخرى فرعية بمحافظة أسيوط، مع تشغيل منظومة إنترنت الأشياء بالتنسيق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بما يتيح المراقبة اللحظية لمنظومة الري منذ أبريل 2026.
استكمال اللمسات النهائية
تتواصل الأعمال النهائية بالمشروع، والتي تشمل تنفيذ أسوار الحماية وتركيب كاميرات المراقبة وأعمال الرصف والطرق الجديدة، إلى جانب ربط شبكة الطرق بمدينة ديروط عبر كوبري القناطر الجديد، فضلًا عن أعمال تنسيق الموقع من أرصفة وبردورات وبلاط حول المباني والمنشآت المختلفة.
المصدر:
رابط المصدر الأصلي
السفير نيوز -elsafeernews كلمة حق في وجه الباطل