الآن : شباب النواب توصي بتعميم مراكز العزيمة لعلاج الادمان بالمجان

أوصت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب بتعميم مراكز «العزيمة» التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في مختلف محافظات الجمهورية، بعد النجاحات التي حققتها في تقديم الخدمات العلاجية المجانية لمرضى الإدمان وفقًا للمعايير الدولية، كما دعت إلى دعم جهود الصندوق في تكثيف البرامج والأنشطة الوقائية لرفع الوعي بمخاطر تعاطي المواد المخدرة بين الشباب.

جاءت هذه التوصيات خلال اجتماع اللجنة برئاسة النائب محمد السيد مجاهد، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا الهلالي بشأن دور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في توعية الشباب بمخاطر التعاطي والإدمان، بحضور الدكتور عمرو عثمان مدير الصندوق وعدد من قيادات الصندوق وأعضاء اللجنة.

إشادة برلمانية بجهود صندوق مكافحة الإدمان

أشادت لجنة الشباب والرياضة بالجهود التي يبذلها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في تنفيذ محاور الاستراتيجية القومية لمكافحة تعاطي وإدمان المواد المخدرة، التي أُطلقت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتم تنفيذها بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية.

وأكدت اللجنة أن الصندوق نجح في الجمع بين محوري الوقاية والعلاج، من خلال نشر التوعية بمخاطر المخدرات بين الشباب، وتوفير خدمات علاجية مجانية ومتكاملة للمرضى عبر الخط الساخن «16023»، بما يتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال.

مراكز «العزيمة» نموذج رائد للعلاج والتأهيل

أثنت اللجنة على الدور الذي تقوم به مراكز «العزيمة»، والتي أصبحت نموذجًا رائدًا على مستوى المنطقة في تقديم خدمات علاج وتأهيل مرضى الإدمان، حيث لا تقتصر خدماتها على العلاج فقط، بل تمتد إلى الدعم النفسي والتأهيل الاجتماعي والتمكين الاقتصادي.

كما توفر المراكز برامج لتدريب المتعافين على الحرف والمهن التي يحتاجها سوق العمل، في إطار خدمات ما بعد العلاج وإعادة الدمج المجتمعي، بما يسهم في الحد من الانتكاسة وتعزيز فرص الاستقرار والاندماج في المجتمع.

إشادة دولية بالتجربة المصرية

تم خلال الاجتماع، استعراض المكانة الدولية التي حققها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، حيث اختارت منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات والجريمة التجربة المصرية ضمن سبع تجارب دولية رائدة على مستوى العالم في مجالات الوقاية والعلاج والتأهيل.

وضمت قائمة الدول التي عرضت تجاربها كلًا من مصر والنمسا واليونان والبرازيل والنرويج والجزائر والإكوادور، خلال اجتماعات دولية رفيعة المستوى عقدت بمقر الأمم المتحدة في فيينا، ما يعكس ريادة التجربة المصرية إقليميًا ودوليًا.

أكبر برنامج وقائي داخل المدارس والجامعات

استعرض الدكتور عمرو عثمان أبرز إنجازات الصندوق خلال العام المالي 2025/2026، موضحًا أنه تم تنفيذ أكبر برنامج وقائي للحماية من الإدمان داخل نحو 9 آلاف مدرسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

كما نفذ الصندوق أنشطة توعوية داخل 50 جامعة حكومية وأهلية وتكنولوجية وخاصة، إضافة إلى 38 معهدًا عاليًا ومتوسطًا، إلى جانب تنظيم برامج توعية في أكثر من 1539 مركز شباب من خلال أندية الوقاية المنتشرة بالمحافظات.

مبادرات ميدانية وعلاج أكثر من 131 ألف مريض

أشار “عثمان” إلى تنفيذ 1442 مبادرة ميدانية في المواقف العامة والميادين والحدائق لرفع الوعي بخطورة الإدمان وتشجيع المرضى على طلب العلاج المجاني عبر الخط الساخن.

وقدم الصندوق خدمات العلاج والتأهيل لأكثر من 131 ألف مريض إدمان، بين حالات جديدة ومتابعة، على مستوى الجمهورية خلال العام المالي المنتهي، فضلًا عن تدريب ما يقرب من 8 آلاف متعافٍ على حرف ومهن يحتاجها سوق العمل ضمن برامج الدمج المجتمعي.

جهود مكثفة داخل المناطق المطورة

في إطار تنفيذ تكليفات القيادة السياسية لحماية سكان المناطق المطورة «بديلة العشوائيات»، نفذ الصندوق برامج توعوية موسعة في مناطق مثل الأسمرات والمحروسة وحدائق أكتوبر والخيالة وأهالينا وروضة السيدة وروضة السودان وبشاير الخير.

واعتمدت هذه البرامج على الزيارات المنزلية والتواصل المباشر مع الأسر، إلى جانب إعداد أكثر من 250 متطوعًا من أبناء تلك المناطق لنشر رسائل التوعية وتنفيذ أنشطة الوقاية، فضلًا عن تنظيم فعاليات توعوية شارك فيها نحو 5 آلاف طفل للتوعية بمخاطر التدخين والإدمان.

انخفاض تعاطي المخدرات بين سائقي المدارس

كشف مدير الصندوق عن نجاح حملات الكشف المبكر على سائقي الحافلات المدرسية، حيث تم فحص 10 آلاف سائق بالتعاون مع وزارات الداخلية والصحة والتربية والتعليم.

وأوضح أن نسبة تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية انخفضت إلى 0.6% فقط، مقارنة بنسبة بلغت 12% عام 2017، وهو ما يعكس فعالية البرامج الرقابية والتوعوية التي يتم تنفيذها بشكل مستمر.

ريادة عربية ودولية في مواجهة المخدرات

في مجال تطوير السياسات والاستراتيجيات، أشار الصندوق إلى اعتماده مركزًا عربيًا لتعزيز وتنسيق الجهود الرامية لمواجهة مشكلة المخدرات على مستوى الدول العربية، بعد اعتماده من جامعة الدول العربية.

وساهم الصندوق في تطوير الخطة العربية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وقدم الدعم الفني لإعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بما يعزز من الدور المصري الرائد في هذا الملف على المستويين العربي والدولي.

اقرأ أيضًا:

إطلاق المرحلة الرابعة من المبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء

محلية النواب تشكل لجنة فرعية لمراجعة قانون الإدارة المحلية

وكيل “محلية النواب”: الفساد في المحليات لا يزيد على 3%


المصدر:

رابط المصدر الأصلي

شاهد أيضاً

عاجل : السياحة والآثار تكشف حصاد حملات مكافحة الكيانات الوهمية

قامت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في الإدارة المركزية لشركات السياحة من خلال وحدة مكافحة الكيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *