تفاصيل : مصر تقترب من مستهدف خفض الإنجاب بحلول 2027.. تفاصيل

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس القومي للسكان، مؤكدًا أن الملف السكاني يمثل أولوية متقدمة على أجندة عمل الحكومة، في ظل الجهود المبذولة لضبط المؤشرات السكانية والارتقاء بالخصائص السكانية وتعزيز دور القضية السكانية في دعم جهود التنمية المستدامة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية استمرار التوعية المجتمعية باعتبارها أحد المحاور الرئيسية للتعامل مع القضية السكانية، موجهًا الشكر لجميع الجهات المعنية على جهودها في تنفيذ الخطط التنفيذية الخاصة بهذا الملف.

عبدالغفار: الخطة العاجلة سرعت تحقيق أهداف الاستراتيجية السكانية

خلال الاجتماع، استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، موقف تنفيذ توصيات المجلس القومي للسكان، موضحًا أنه تم إطلاق الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية منذ يناير 2025، بهدف توحيد الجهود وضبط النمو السكاني واستهداف الوصول إلى معدل إنجاب 2.1 طفل لكل سيدة بنهاية عام 2027.

وأضاف أن الخطة نجحت في خفض عدد المناطق الحمراء الأكثر ضغطًا سكانيًا من 74 منطقة إلى 20 منطقة، مع ارتفاع عدد المحافظات الخالية من المناطق الحمراء من 3 محافظات إلى 13 محافظة، فضلًا عن زيادة عدد المناطق الخضراء من 14 إلى 39 منطقة.

عبدالغفار: تراجع معدل الإنجاب والمواليد خلال عامين

أكد وزير الصحة والسكان أن التدخلات التي تضمنتها الخطة العاجلة أسفرت عن مؤشرات إيجابية، أبرزها انخفاض معدل الإنجاب الكلي من 2.54 طفل لكل سيدة في نهاية عام 2023 إلى 2.34 طفل في نهاية عام 2025.

كما تراجع معدل المواليد من 19.50 مولودًا لكل ألف من السكان بنهاية عام 2023 إلى 18.1 مولود لكل ألف من السكان بنهاية عام 2025، وهو ما يعكس تحسن مؤشرات تنظيم الأسرة ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار الوزير إلى التوسع في برامج تدريب الطبيبات والممرضات العاملات بمنظومة تنظيم الأسرة، وزيادة أعداد الأطباء المكلفين بوحدات الرعاية الأولية، إلى جانب دعم برامج تمكين المرأة اقتصاديًا من خلال توفير فرص عمل وإنشاء منصات إلكترونية لربط السيدات بفرص التشغيل المتاحة.

عبلة الألفي: انخفاض بطالة الإناث وارتفاع مشاركتهن في سوق العمل

من جانبها، استعرضت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، أبرز نتائج الخطة العاجلة، مشيرة إلى أن حملات طرق الأبواب بالمناطق الحمراء خلال عام 2025 أسهمت في تحقيق مؤشرات إيجابية على مستوى تمكين المرأة.

وأوضحت أن معدل البطالة بين الإناث انخفض من 17.8% إلى 15.3%، فيما ارتفعت مساهمة الإناث في سوق العمل من 15.7% إلى 20.7%. كما شهدت مبادرة الأيام السكانية بالمحافظات تنفيذ أكثر من 647 ألف نشاط استفاد منها نحو 14.6 مليون مواطن.

الإحصاء: انخفاض الإنجاب 18.2% مقارنة بعام 2021

بدوره، استعرض اللواء مهندس أكرم الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2025، موضحًا أن معدل الإنجاب الكلي تراجع إلى 2.34 طفل لكل سيدة مقارنة بـ2.85 طفل عام 2021، بنسبة انخفاض بلغت 18.2%.

وأكد أن نتائج المسح تشير إلى إمكانية تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية بحلول عام 2027، في ظل استمرار تحسين خدمات تنظيم الأسرة ورفع كفاءة الرعاية الصحية والتوعية المجتمعية.

وأشار إلى أن المسح الصحي للأسرة المصرية يوفر أكثر من 100 مؤشر يتعلق بصحة الأسرة والمرأة والطفل والشباب وتنظيم الأسرة، بما يدعم متخذي القرار في تقييم السياسات السكانية والصحية وتحسينها خلال السنوات المقبلة.


المصدر:

رابط المصدر الأصلي

شاهد أيضاً

عاجل : أمين الفتوى: المماطلة في سداد الدين مع القدرة ظلم محرم شرعًا

أكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المماطلة في سداد الدين مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *